كيف تبدأ مشروعك في الأزياء ؟
المدونة

كيف تبدأ مشروعك في الأزياء ؟

اخر تعديل: منذ شهرين

الشغف و الموهبة لا تكفي اذا كان التخطيط و البداية عشوائية !

تعتبر الملبوسات من أساسيات الحياة ومن المواد المستهلكة باستمرار، تتغير بتغير التريند كل موسم وتتغير أيضًا بتغير الفئة العمرية وغيرها من الأسباب التي تجعل مجال الأزياء من المجالات المتجددة على الدوام، لذا يعد الشغف بالأزياء من أفضل المميزات التي تمكّن تحويل هذا الشغف إلى مشروع مربح،  لكن كحال أي مشروع تجاري توجد أساسيات متبعة لضمان نجاح هذا العمل .

في هذا المقال نستعرض سويًا خمس خطوات أساسية لدخولك عالم مشاريع الأزياء والموضة .



الخطوة الأولى: تحدث لغة المصممين و الخبراء 

من المهم جدًا دراسة المجال بكل تفاصيله قبل البدء في مشروع الأزياء، زود نفسك بكافة المعلومات اللازمة لتتحدث لغة المصممين وتعلم مصطلحات المجال ، تعلم عن أسماء الأقمشة ومناسبات استخدامها وطرق حياكتها ، حتى لو لم تكون من مهامك لكن لا بد معرفة الأساسيات حتى تستطيع توجية من يعملون معك ،  أيضًا انتبه دائمًا للتريندات من حول العالم، فالأزياء والموضة مرتبطين على الدوام .

من الكتب الإلكترونية التي تساعدك في تزويدك بحصيلة معلومات و حصيلة لغوية بمجال الموضة 3 كتب وهم :

كتاب أكثر من 400 مصطلح في الموضة : هنا


كتاب دليل الخامات الإرشادي لمصممي الأزياء : هنا


مجانا كتاب دليلك للأقمشة الطبيعية و العناية بها : هنا


و المميز جداً في هذه الكتب كونها إلكترونية أن التحديث بالمعلومات يتم إرساله سنوياً مجاناً للمشترين ، استثمار حقيقي في نفسك ! 


الخطوة الثانية: احترف المهنة

قد تملك الموهبة والحب اللازم لتصميم الأزياء لكن لا تنسى أنها مازالت في مخيلتك فقط، تنفيذها في الحقيقة يتطلب الكثير من المعرفة والخبرة. لذا تعلم جميع التقنيات المتبعة في تصميم الأزياء من الرسم والقص والخياطة والتطريز وغيرها. لا تخش المحاولة أكثر من مرة فكلما زادت المحاولة كلما ازدادت خبرتك ، أيضاً تعلمك لبعض المهارات من الممكن أن يوفر عليك الكثير من المال في بداياتك و تعلمها و تنفذها بنفسك بدلاً من الإستعانة بخبراء و الذي سيكون مكلف في بداية مشوارك .

لكم ماهي المهارات اللازمة لإحتراف المهنة ؟

الخطوة الأولى : عمل لوحة إلهام 

للتسجيل في دورة لوحة الإلهام : هنا

الخطوة الثانية : الرسم إما يدوي أو ببرنامج الفوتوشوب و كلاهما مهمة 

للتسجيل في دورات الرسم : هنا

الخطوة الثالثة : تعلم صناعة الباترون ، نعلم أنها من الممكن أن تكون معقدة في باديء الأمر لكن حرصنا في دورات منسوج أن تكون الدورات بغاية السهولة و التبسيط في الشرح سواء كنت مبتديء أو متقدم ستتعلم الكثير معنا .

للتسجيل في دورة الباترون الشاملة : هنا

الخطوة الرابعة : تعلم الخياطة و التطريز ، و في باديء الأمر أيضاً ننصحك بدورة خياطة فساتين الأطفال ، تعلم و تنفيذ و إنجاز قطعة صغيرة الحجم أسهل من تنفيذ القطع الكبيرة 

للتسجيل في دورات الخياطة و التطريز : هنا



الخطوة الثالثة: الدخول في عالم ريادة الأعمال

مشاريع عالم الأزياء بالرغم من ربحيتها العالية الا أنها تحدي كبير كون المنافسة فيه شديدة جداً ، لذلك يجب عليك القيام ببعض الخطوات البحثية لدراسة السوق و التأسيس الصحيح ، مثل عمل دراسة جدوى مبسطة و تحديد متطلبات المشروع و عمل خطة عمل و تحديد عملاء مستهدفين و التعرف على استراتيجيات التسعير و غيرها من الأمور المهمة في تأسيس المشاريع ، لهذا السبب وفرنا لك دورات في ريادة الأعمال في مجال الأزياء و التسويق .

للإطلاع و التسجيل : هنا


الخطوة الرابعة: متطلبات التنفيذ

عند هذه النقطة انت امتلكت الشغف والخبرة والمعرفة الكافية لبدء مشروعك في عالم الأزياء، الان يأتي دور التجهيز لتنفيذ تصاميمك وإطلاق علامتك التجارية. يتطلب تنفيذ التصاميم عدة أمور مختلفة من آلات الخياطة والمقصات والمساطر وكافة أدوات الخياطة. احرص أيضا على توفير الخامات المستلزمة كالأقمشة والإكسسوارات والبطانات والزينة التي تنوي استخدامها في تصاميمك. تحتاج بالطبع لأيدي عاملة على خبرة كافية لمساعدتك على تصميم أزيائك المتنوعة والمحافظة على جودة تصاميمك. كن مستعدًا واحرص على توفر هذه المستلزمات عند بدء مشروعك. 


الخطوة الخامسة: جهز مشروعك من جميع الجوانب الأخرى

لا يتوقف بدء مشروعك في مجال الأزياء على التنفيذ فقط، انت الان بحاجة إلى إدارة مشروعك من جميع الجهات. احرص على تنظيم عملك إداريًا وتوظيف الفريق المناسب للعمل على مشروعك. بعد ذلك تأكد أن جميع خطوات المشروع نظامية وتعرف على التزاماتك القانونية تجاه المشروع وتجاه العميل. وفر لنفسك فرص تجارية أفضل عبر استخدام العلاقات التجارية في سوق الأزياء والموضة. أخيرّا سوق لمشروعك بالطريقة الصحيحة والتي تصل إلى عملائك بشكل مباشر. لا بأس من الاستشارة والاستفادة من الخبراء في هذه المجالات المختلفة، تذكر أن الخبير ليس من لم يخطئ إنما الخبير من أخطأ وتعلم كيفية الخروج وتجنب تلك الأخطاء، استعن بالخبراء فإن ذلك يختصر عليك الوقت والجهد. 

-

لإهتمامنا بتقديم فائدة و قيمة حقيقية و استثنائية لقراء المقال و زوّار و طلاب موقع أكاديمية منسوج ، تعاوننا مع شركة جزالة لتقديم استشارات و خدمات إدارية و قانونية و تجارية و تسويقية لمتدربي أكاديمية منسوج بتكاليف مخففة ، و لم نتوقف عند هذا الحد !

أيضا شركة جزالة تقدم لك خدمة تنفيذ الأزياء في المملكة العربية السعودية و بتكاليف مخففة و جهد أقل مع فريق عمل يساعدك في بداية مشوارك للنجاح !! 

للتواصل مع جزالة عبر الرابط التالي :

https://www.jzalah.com/



تمنياتنا لكم جميعاً بالتوفيق و النجاح ..