لون الخزامى والمملكة العربية السعودية
المدونة

لون الخزامى والمملكة العربية السعودية

اخر تعديل: منذ 3 أسابيع



لطالما ارتبط اسم المملكة العربية السعودية باللون الأخضر الداكن لون العلم، لكن مؤخرًا ظهر لون جديد له ارتباط ومعاني وثيقة بتاريخ دولتنا الحبيبة وثقافتها العريقة وهو اللون البنفسجي -الخزامى تحديدًا-. يعود سبب اختيار لون الخزامى كممثل للمملكة العربية السعودية إلى اكتساء صحاري البلاد بزهرة الخزامى خلال فصل الربيع.

 


في عام 2021 استقبلت المملكة العربية السعودية ضيوفها على سجاد بلون الخزامى وتظهر على جانبية فن حياكة السدو التقليدي والذي يربط بعدًا ثقافيًا متأصل ووثيق وبهذا أصبح اللون رمزًا لاستقبال الرؤساء والملوك.




لكن لماذا ارتبط اللون البنفسجي عمومًا بالملوك في السابق؟ لصعوبة الحصول عليه، كان يستخرج اللون البنفسجي من حلزون وبنسب ضئيلة جدًا لذا يجب جمع ما يقارب 10000 حلزون لصنع جرام واحد من صبغة اللون البنفسجي.

هذا ما جعل اللون مرتبط بالقوة والسلطة والترف، حيث يعتبر المزيج المثالي بين شغف اللون الأحمر وعقلانية اللون الأزرق وبهذا اصبح اللون البنفسجي يمثل الاعتدال.

في هذا المقال نشاركك بعض المعلومات والستايلات بلون الخزامى البديع والتي يمكنك استخدامها في ستايلاتك الشخصية

 

 


في البدء يمكن ان نعتبر لون الخزامى لون نادر استخدامه في الأزياء إلى وقت قريب، لذا يمكن أن يجهل البعض طرق استخدامه بصورة أنيقة وجذابة. يقال إن أفضل الألوان في الدمج هي التي يمكن أن نراها في الطبيعة كالصحراء والورود والشفق القطبي مثلًا.

لذا يعتبر دمج لون الخزامى مع اللون الجملي (الكاكي) مناسب جدًا كما نرى في الصحراء. من الممكن دمج لون الخزامى مع اللون الأصفر كما في الورود ولون الأخضر تحديدًا لون النعناع كالشفق القطبي.

 

 

 

بعض الألوان الأخرى التي يمكن دمج لون الخزامى معها في تنسيق أزيائك.

 

 

 


كثير ما اعتدنا على رؤية الأزياء الرسمية بالألوان الكلاسيكية كالأبيض والأسود والبيج حتى أننا مللنا منها بعض الشيء، لذا يمكنك الظهور بمظهر رسمي أنيق مع تجديده قليلا باختيار قطع بلون الخزامى.

 

 

 

 

 

أيضًا يعد لون الخزامى من الألوان الزاهية والمناسبة للستايلات الكاجول، يضفي هذا اللون على مرتديه طابع المرح والمتعة والحيوية. ومناسب لارتدائه في فصل الصيف والربيع.

 




من منظور آخر وغير متوقع، تم استخدام لون الخزامى في الإيدجي ستايل بطريقة إبداعية وملفتة عن طريق دمجه مع اللون الأبيض والاعتماد على الاكسسوارات المكملة للوك.

 

 

 


لم يكن لون الخزامى الجميل رائجًا لدى عامة الأفراد فقط، بل يمكن رؤيته بين المشاهير. كما ارتدت الجميلة آمال علم الدين كلوني فستان حرير بلون الخزامى في المهرجان السينمائي للأفلام.

بالإضافة الى اعتماد المصممين العالميين على لون الخزامى في بعض أزيائهم وحتى الإكسسوارات مثل المصمم العالمي كريستيانو سيريانو.

شانيل ايضًا أصدرت نسخة من حقيبة الكلاسك فلاب بلون الخزامى الجميل.