كيف نبدأ بمجال الأزياء ؟
المدونة

كيف نبدأ بمجال الأزياء ؟

اخر تعديل: منذ أسبوع


قد يكون تحديد مهنتك المستقبلية ومجال شغفك صعبًا لكثرة التخصصات المتاحة أمامك، في هذا المقال نكشف لك دلالات وطرق مختلفة تساعدك على معرفة إذا كان تخصصك المناسب هو في مجال الأزياء.

في البدء يجب عليك معرفة أن مجال الموضة وتصميم الأزياء مجال يعتمد اعتماد مباشر على الابتكار والإبداع ، لذا من المهم أن تكون شخصية تفكر بشكل مبدع وترى الأمور وما حولها من منظور مختلف عن الجميع.

من أوضح الدلالات على هذا هو سؤال الجميع عن ستايلك وبشكل متكرر، هذا يدل على أن طريقة تنسيقك لملابسك دائمًا ما تكون مميزة و بطريقة لا يفكر بها الآخرين.

حتى تتقن العمل في الأزياء يجب أن تستمتع بالعمل فيه ويقودك فضولك الدائم لتجربة الأشياء الجديدة والمختلفة، وحتى تفهم طبيعة شخصيتك وما إذا كانت تناسب العمل في مجال الأزياء أم لا ننصحك بأخذ اختبار الشخصية التالي :

إختبار الشخصية

من هذا الإختبار ستعرف نقاط ضعفك و نقاط قوتك و تكتشف شخصيتك أكثر لتحدد ما يناسبك .

تاليًا يجب عليك معرفة مختلف المهن في مجال الأزياء ، فقد يكون شغفك بمجال الموضة بشكل عام ، ولكن ليس بالضرورة في تصميم الأزياء بشكل خاص ، ربما ستجد نفسك ماهر أكثر في مجال تنسيق الأزياء والعمل في تنسيق المظهر أكثر من التصميم ، أو في تسويق الازياء و تحليل البيانات ، أو في تنظيم الأعمال المتعلقة بالموضة مثل تنظيم عروض الأزياء و إدارة عارضين الأزياء و التنسيق بينهم  و بين المصممين ، أوتصوير الأزياء أو  في مجال الرسم و تنفيذ الباترون ، أو في الخياطة و غيرها من الوظائف في عالم الموضة .

وللحصول على إجابة لهذا السؤال يجب عليك معرفة مميزات ومتطلبات كل مهنة على حده ثم مطابقتها مع شخصيتك ومهاراتك وقدرتك على تعلم جميع متطلبات المهنة .

 هل لديك ميول في تنسيق الأزياء أكثر من تصميمها مثلاً ؟ يمكنك شراء باقة علم المظهر المصممة خصيصاً لتأسيسك و تنمية معرفتك في مجال المظهر والتي تتكون من 3 دورات و كتابين مهمة :


شراء باقة علم المظهر

 أو لديك ميول في رسم و تصميم المجوهرات أو الإكسسوارات و الأشكال الهندسية الجمالية ؟

هنا أيضاً صممنا لك باقة خاصة بتصميم و صناعة الحُلي :


شراء باقة صناعة الحُلي

الان وبعد أن تأكدت من مجالك، يجب عليك العمل لاكتساب كل ما يلزمك من مهارات وتقنيات للعمل في هذا المجال ، لكن لو أكتشفت نفسك أن مجال تصميم الأزياء هو المجال المناسب لك ، هنا نطرح عليك عدة دورات أساسية ومهمة مقدمة من أكاديمية منسوج وتكون طريقك الواضح لعالم تصميم الأزياء :


1- دورة أساسيات تصميم الأزياء :

في هذه الدورة تم نقاش العديد من المحاور المهمة في وضع حجر الأساس للدخول في عالم تصميم الأزياء و تم تصميم المحاور لتنمية قدرات المتدربين و تأهيلهم بوضع خطوات أساسية للتحفيز و اكتشاف الإبداع بمحاور عملية و نظرية و كلاً نحو توجهه الخاص :


شراء دورة أساسيات تصميم الأزياء


-     دورة لوحة الإلهام:

في هذه الدورة الأساسية تتعلم كيفية جمع أفكارك الإبداعية وترتيبها وتنظيمها للاستلهام المباشر منها في تصميم أزيائك.

قد يأتيك الاستلهام من حيث لا تدري فقد تكون مارًا بالطريق مثلا أو جالسًا في مقهى وغيره وتجد نفسك تستوحي الأفكار من حولك، ولكن لا تدري كيف توظفها في تصميم أزيائك. في هذه الدورة تتعلم عن لوحة الإلهام وعناصرها وكيف يستخدمها كبار المصممون العالميين في التصميم.

يمكنك التسجيل في الدورة من هنا:


شراء دورة لوحة الإلهام


3 -     دورة رسم الأزياء:

لإتقان تصميم الأزياء يجدر بك معرفة أدوات وطرق رسم الأزياء وكل متطلباته، كرسم المانيكان مثلا، ورسم الخامات والأقمشة وغيرها.

يساعد رسم الأزياء سواء اليدوي أو التقني على تصور المنتج النهائي وفهم أبعاده ومقاساته قبل التطبيق العملي.

يمكنك التسجيل في دورة رسم الأزياء أو دورة رسم الخامات والأزياء بالفوتوشوب من هنا:

شراء دورة رسم الأزياء

دورة رسم و تصميم الأزياء و الخامات بالفوتوشوب :

لشراء دورة الفوتوشوب

 

4 -     دورة الباترون الشاملة:

يعتبر رسم وقص الباترون من أهم المهارات المطلوبة في تصميم الأزياء، فهي المهارة التي تتيح لك أخذ القياسات المحددة من العارضة أو من العميل ورسم الزي وتطبيقه على القماش وقص القماش بما يتناسب مع خامة القماش ونوعه لتسهيل الخياطة وتقليل الأخطاء .

يمكنك التسجيل في دورة الباترون الشاملة من هنا:


لشراء دورة الباترون الشاملة


5 -     دورة الخياطة:

بعد إتقان نقل التصميم على القماش وقصه، يجب عليك الآن تعلم مهارات الخياطة. هنا يتلخص الجمال وتبدأ ترى تصميمك على أرض الواقع .

لطالما كانت الخياطة متأصلة في ثقافتنا، مع ذلك تعتبر من أكثر المهارات التي تتطلب تركيز وإتقان وممارسة.

يمكنك التسجيل في دورات الخياطة المتنوعة على منسوج :

لشراء دورات الخياطة





دورة التطريز الشاملة:

بعد إتقانك للخياطة، يمكنك الان تعلم مهارات جديدة تضفي الأناقة والتفرد على تصاميمك. مثلًا يعتبر التطريز من جماليات عالم الأزياء والموضة والتي تستخدم بشكل متكرر ومن قبل مصممين أزياء كثر. يمكنك أيضًا عن طريق مهارة التطريز إضافة الخرز واللؤلؤ لتصاميمك.

سجل في دورة التطريز الشاملة من هنا:


 لشراء دورة التطريز الشاملة 

أصدقاء منسوج الأعزاء ، أعددنا لكم في هذا المقال خريطتكم الأولية لدخول عالم تصميم الأزياء ، كل ما يلزمك الآن هو التوكل على الله والتركيز على شغفك وتعلم المهارات المطلوبة وفالك النجاح بإذن الله .