تصنيفات إنتاج و تصميم الأزياء
المدونة

تصنيفات إنتاج و تصميم الأزياء

اخر تعديل: منذ 5 أشهر
في إنتاج و تصميم الأزياء يوجد عدة تصنيفات رئيسية و تصنف حسب حاجة المستهلكين وحالتهم المادية و أيضا الغرض والهدف منها ، هنا نستعرض معكم أبرز التصنيفات الرئيسية :

الأزياء الاستعراضية / Costume Design :
يستخدم هذا المصطلح لوصف الأزياء المصممة لغرض معين و المستخدمة في المسرحيات والأفلام و الدعايات و يحتاج إلى مواصفات خاصة ليتناسب مع الأعمال الفنية والهدف منها لتصل الصورة إلى المشاهد أو المتلقي بأفضل طريقة ممكنة ، مثلا اذا كان الفيلم خيال علمي يجب أن تتناسب التصاميم مع سيناريو وفكرة الفيلم ، واذا كان تاريخي مثلا يجب أن تتناسب التصاميم مع الحقبة الزمنية التي يدور حولها الفيلم ، وبالطبع يحتاج إلى دقة في البحث التاريخي قبل تنفيذ التصاميم .

 الأزياء الراقية / Haute Couture :
يُعتبر مصطلح "هوت كوتور" فرنسيّ الأصل
ويعني " الخياطة الراقية " حيث يتم خياطة هذا النوع من  الموضة  بحسب طلب زبون معين و بإستخدام أجود أنواع الأقمشة والخامات  كالحرير والساتان و الريش  بإهتمام بالغ ودقّة شديدة في التفاصيل و بشكل يدوي  ، كما و تستغرق خياطة القطعة الواحدة وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً . ويتم تصميم قطعة الهوت كوتور بحسب الطلب وبحسب قياسات ورغبات شخص معين وبما يتناسب مع شكل جسمه وغالبا تكون أسعارها مرتفعة . 

الملابس الجاهزة / Ready- to- Wear :
و هي الملابس تجمع ما بين بعض خصائص الأزياء الراقية وملابس الإنتاج الكمي أو الإنتاج السريع ،  فهي ليست مصممة لعميل معين لكن تنتج بكميات كبيرة وتنوع في المقاسات مع اهتمام كبير في اختيار الأقمشة والخامات و مراحل الإنتاج و أسعارها تعتبر من متوسطة إلى مرتفعة لكن لا تصل لأسعار الأزياء الراقية .

الإنتاج الكمي / Mass Market :
و تسمى أيضا بالموضة السريعة ، نجد أن هذا النوع من الإنتاج يعتمد على الكم أكثر منه على الكيف ، أي أن الهدف من التصميم والإنتاج هو توفير كميات كبيرة توزع على مستوى العالم أو توزيع محلي فقط ، ويكون بمقاسات ثابتة ومحددة و خامات رخيصة نسبيا لسد حاجات المستهلكين من الناس ، و من الأمثلة عليها ماركات مثل زارا و بيرشكا و غيرها .